منتديات بجاوي

مـرح ـبا بكـ يا زائر في منتديات بجاوي التعلمية
 
الرئيسيةالبوابة*مكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخولمركز التحيلدردشة الموقع
برنامج ونران الرائع
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 992 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عبد الحق فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1543 مساهمة في هذا المنتدى في 568 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» Projet3 DANS français
السبت فبراير 22, 2014 10:46 pm من طرف fatoosabrina

» كتب رائعة في مادة العلوم الطبيعية
الجمعة أبريل 05, 2013 4:32 pm من طرف nassro1985

» للأذكياء فقط لعبة لم يتمكن من حلها إلا 4000 شخص
الأحد مارس 03, 2013 1:35 pm من طرف ayoub salombier

» ايوب من الجزائر العاصمة -المدنية -
الأحد مارس 03, 2013 1:15 pm من طرف ayoub salombier

» شرح بالصوت والصورة وباللغة العربية لبرنامج الفوتوشوب Adobe Photoshop 7 ME
الأحد مارس 03, 2013 1:14 pm من طرف ayoub salombier

» صدق اولادك لن يستعملو الفارة
الأحد مارس 03, 2013 1:11 pm من طرف ayoub salombier

» جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
الأحد مارس 03, 2013 1:08 pm من طرف ayoub salombier

» ابحث عن نمادج لاختبارات مادة الرياضيات 1as
الأحد مارس 03, 2013 1:02 pm من طرف ayoub salombier

» فلاش رووووووووووووووووعة في نموذج VSEPR
الثلاثاء فبراير 19, 2013 6:25 pm من طرف chapina


شاطر | 
 

 اغراض الخبر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تلميذة
مشرفة رائعة
مشرفة رائعة
avatar

انثى عدد الرسائل : 124
العمر : 24
البلد : الجزائر
الوضيفة : طالبة
المزاج : جيد
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

مُساهمةموضوع: اغراض الخبر   الأربعاء ديسمبر 03, 2008 11:54 pm

أ‌. "إنّ عمر لم يكن عذريّاً، ولم يكن يريد أن يذهب مذهب العذريين، وإنّما كان عملياً محققاً يلتمس الحب في الأرض لا في السماء" ( طه حسين- حديث الأربعاء ج1 ص308).

ب‌. قال الشّابّي يخاطب المستعمر:

سخرت بأنّات شعبٍ ضعــيفٍ و كفّك مخْضـــــــــــــوبةٌ من دمــــــــاه
وســــــــــــرْت تشوّه سحْرَ الوُجـــــودِ وتبذر شوك الأسى في ربـــــــــــــــــاه

تأمّل المثال الأَول تجد طه حسين يَقْصِد أَن يعرّف المخاطب بمذهب عمر في الغزل، فغاية المتكلّم: أَن يُفيد المخاطب الحكم الذي تضمنه الخبرُ فيعرّفه بما كان يجهله ، ويسمىَّ هذا الحكم فائدة الخبر .

أمّا إذا تأمّلت بيتي الشّابّي، فإنّك تجد المتكلم لا يَقْصِد منهما أن يفيد المستعمر شيئاً كان يجهله، لأنَّه يعلم بما اقترفت يداه في حقّ الشّعب المستعْمَرِ وذلك قبل أن يعْلمه به المتكَلم(الشّاعر)، وإنما يريد الشّابّي أن يبين أنه عالم بما تضمنه الكلام. فالسامع(المستعمر) لم يستفد علماً بالخبر نفسِه، وإنما استفاد أن المتكلم عالم به، ويسمى ذلك لازم الفائدة .


--------------------------------------------------------------------------------
اَعلـَمْ


--------------------------------------------------------------------------------


الأَصْلُ في الخَبر أن يُلقَى لأحد غَرَضيْن:

أ‌) إِفَادَةُ المخاطَبِ الحُكْمً الذي تَضَمَّنَتْهُ الجُمْلَةُ ، وَيسَمَّى ذلك فَائِدَةَ الخَبر .

ب‌) إفادة المخاطبِ أنَّ المتكلِّم عالم بالحكْمِ ، ويُسَمى ذلك لازمَ الفائدة .



2)معاني الخبر البلاغية:

--------------------------------------------------------------------------------
لاحـظ

--------------------------------------------------------------------------------

قال الشّابّي:


1.إني أرى َ..، فـــــــَأرَى جُمُوعاً جَمَّة لـــكـــــنّها تحيا بِلاَ ألْــــــــــــــــــــبابِ
2. مَوتى ، نَسُوا شَوقَ الحياة ِ وعزمَها وتحرَّكوا كتحرُّكِ الأنصــــــــــــــــــابِ
قال شوقي:

3.تـــــــــباغيتم كــــــــأنّكم خــــــــلايا من السّرطان لا تجد الضّمامــــــــــــــا




4. قال اللّه تعالى على لسان زكريا: ( رَبِّ إني وَهَنَ العظم منِّي واشتعلَ الرأس شيباً ) (مريم 19)

5. « فازداد الملك منه تعجباً وسروراً. فقال له: يا بيدبا ما عدوت الذي في نفسي؛ وهذا الذي كنت أطلب » (ابن المقفع)

اُنظر في هذه الأمثلة تجد أن المتكلم في كل منها لا يقصد فائدة الخبر و لا لازم الفائدة، وإنما يَقْصِد إِلى أشياء أخرى على المتلقي أن يستشفّها من السياق؛ ويلمحها في قرائن الأحوال فا لشابّي في المثال الأوّل يتحسر ويتوجّع لما آل إليه حال شعبه من خنوعٍ وخضوع للمستعمر، وأحمد شوقي في المثال الثاني ينكر الفرقة التي عليها قومه، وأمّا زكرياء عليه السّلام فيظهر عجزه وضعف جسمه،بينما نجد في المثال الرّابع الملك يستحسن مقالة بيدبا ويثني عليها.


--------------------------------------------------------------------------------
اَعلـَمْ

--------------------------------------------------------------------------------


قَدْ يخرج الخبر عن معناه الأصلي ليفيد أغراضا أخرى تُفْهَمُ مِنَ السِّيَاق، مِنْها:

إظْهارُ التحسر. و إِظْهارُ الضعْفِ، والإنكار، والاستحسان...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وشاء البراءة
عضو فعال
عضو فعال
avatar

انثى عدد الرسائل : 112
العمر : 26
البلد : ALGERIA
الوضيفة : طالبة
المزاج : جيد
تاريخ التسجيل : 16/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: اغراض الخبر   الخميس ديسمبر 04, 2008 12:43 pm

شكرا ولله موضوع كنت ابحث عنه دائمل مشكورة
انشاء الله
جعلها الله لكي في ميزكان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تلميذة
مشرفة رائعة
مشرفة رائعة
avatar

انثى عدد الرسائل : 124
العمر : 24
البلد : الجزائر
الوضيفة : طالبة
المزاج : جيد
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: اغراض الخبر   الخميس ديسمبر 04, 2008 6:13 pm

آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الفزيائية
عضو مميز جدا
عضو مميز جدا
avatar

انثى عدد الرسائل : 150
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 04/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: اغراض الخبر   الخميس ديسمبر 04, 2008 9:07 pm

مشاركة رائعة من مشرفة مميزة تقبلي مروري

_________________
الفزياء عالم غني بحكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تلميذة
مشرفة رائعة
مشرفة رائعة
avatar

انثى عدد الرسائل : 124
العمر : 24
البلد : الجزائر
الوضيفة : طالبة
المزاج : جيد
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: اغراض الخبر   الخميس ديسمبر 04, 2008 10:56 pm

شكرا على لطفك و على مرورك العطر

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اغراض الخبر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بجاوي :: الاولى ثانوي 1as :: اللغة العربية 1AS-
انتقل الى: