منتديات بجاوي

مـرح ـبا بكـ يا زائر في منتديات بجاوي التعلمية
 
الرئيسيةالبوابة*مكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخولمركز التحيلدردشة الموقع
برنامج ونران الرائع
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 992 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عبد الحق فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1543 مساهمة في هذا المنتدى في 568 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» Projet3 DANS français
السبت فبراير 22, 2014 10:46 pm من طرف fatoosabrina

» كتب رائعة في مادة العلوم الطبيعية
الجمعة أبريل 05, 2013 4:32 pm من طرف nassro1985

» للأذكياء فقط لعبة لم يتمكن من حلها إلا 4000 شخص
الأحد مارس 03, 2013 1:35 pm من طرف ayoub salombier

» ايوب من الجزائر العاصمة -المدنية -
الأحد مارس 03, 2013 1:15 pm من طرف ayoub salombier

» شرح بالصوت والصورة وباللغة العربية لبرنامج الفوتوشوب Adobe Photoshop 7 ME
الأحد مارس 03, 2013 1:14 pm من طرف ayoub salombier

» صدق اولادك لن يستعملو الفارة
الأحد مارس 03, 2013 1:11 pm من طرف ayoub salombier

» جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
الأحد مارس 03, 2013 1:08 pm من طرف ayoub salombier

» ابحث عن نمادج لاختبارات مادة الرياضيات 1as
الأحد مارس 03, 2013 1:02 pm من طرف ayoub salombier

» فلاش رووووووووووووووووعة في نموذج VSEPR
الثلاثاء فبراير 19, 2013 6:25 pm من طرف chapina


شاطر | 
 

 .............. المجموعة الاقتصادية الاوربية.........

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لونجة
عضو جديد
عضو جديد


انثى عدد الرسائل : 11
العمر : 43
البلد : الجزائر
الوضيفة : أستاذة
المزاج : متوكل
تاريخ التسجيل : 15/09/2008

مُساهمةموضوع: .............. المجموعة الاقتصادية الاوربية.........   الأحد نوفمبر 30, 2008 10:34 pm

المجموعة الإقتصادية الأوروبية
التعريف بالمجموعة:
1- ظروف التكوين: قامت بعد ح ع 2 و أثناء الحرب الباردة، و في فترة تنامي المد التحرري و تراجع الاستعمار الاوروبي التقليدي و خلال هيمنة الـولاياة المتحدة الأمريكية على أوروبا الغربية سياسيا و اقتصاديا.
2- دوافع تأسيسها:1.دمار أوربا خلال ح ع 2 و تراجع مكانتها الدولية و السياسية و الاقتصادية 2. نجاح عمل الجماعة الأوروبية للفحم و الفولاذ التي تشكلت في باريس 18/04/1851 3. ظهور القوتين الجديدتين الاس و الـولاياة المتحدة الأمريكية في المجال السياسي و الاقتصادي.
3- أهدافها: 1. تشكيل قوة اقتصادية كبرى لاسترجاع مكانتها الدولية 2. التخلص من التبعية الأجنبية المالية الأمريكية و الطاقوية و المعدنية لدول العالم الثالث 3.تقوية علاقات الصداقة و التعاون في مختلف المجالات و تجاوز الأحقاد التارخية 4. إقامة سوق مشتركة بين الدول الأعضاء لتوفير السلع و توحيد الأسعار 5.حقيق الاكتفاء الذاتي و الأمن الغذائي الزراعي و الرفاهية لشعوبها.
تطوراتها: 1)- العملية: ① توحيد السياسة الزراعية ( السياسة الفلاحية المشتركة PAC اوروبا الخضراء 1962) - ② إقامة الإتحاد الجمركي و إلغاء الحواجز، و توحيد التعرفة الجمركية 1968 - ③ توحيد السياسة الخاريجية للدول الأعضاء 1970- ④ تشكيل نظام نقدي موحد (S.M.E) و إقرار الإيكو (E.C.U) في13 مارس 1979 - ⑤ توحيد سياسة الصيد البحري P.P.C ( اوروبا الزرقاء 1983 - ⑥ التوقيع على لإتفاقية شنغن Shengen في 19 جوان 1990 حول حرية التنقل الأجانب و التي دخلت حيز التطبيق قي 26 مارس 1995 بين تسع دول هي البنلوكس الثلاث، ألمانيا، فرنسا، إسبانيا، البرتغال- ⑦ التوقيع على إتفاقية ما ستريخت mastrichti في حنوب هولندا في 9-10 ديسمبر 1991 حول الوحدة الأوروبية (إتحاد سياسي ، عملة موحدة) - ⑧ وضع عملة نقدية موحدة هي اليورو Euro في 1 جانفي 1999 بدون مشاركة 4 دول و هي بريطانيا، السويد، الدانمارك، و اليونان لأسباب إقتصادية و التي إلتحقت في 1 جانفي 2001 لتصبح عملة الـ 12 دولة و أصبحت قابلة للتداول السوقي في 1 جانفي 2002.
2- العضوية : - سنة 1958 مجموعة الـ 6 بلجيكا هولندا، لوكسمبوغ، فرنسا، إيطاليا ، المانيا
- سنة 1973 مجموعة الـ 9 + بريطانيا، إيرلندا الجنوبية ، الدانمارك
- سنة 1981 مجموعة الـ 10 + اليونان
- سنة 1986 مجموعة الـ 12 + اسبانيا و برتغال ل
- سنة 1995 مجموعة الـ 15 + السويد ، النمسا و فلندا
- سنة 2001 حتى أفريل 2003 + بولندا ،المجر ، قبرص جمهوية التشيك، سلوفكيا ، إستونيا، مالطا، سلو فينيا، ليتوانيا، ليتونيا.
الإطار الطبيعي : ا) الموقع المساحة و التضاريس : 1-الموقع: تقع دول الإتحاد الأوروبي في أوروبا يحدها شمالا المحيط المتجمد الشمالي و النرويج، و جنوبا البحر المتوسط و شرقا بحر ايجه و أوروبا الشرقية و غربا المحيط الأطلس و هي تقع بين دائرتي عرض 35° - 71° شمالا و ما بين خطي طول 31° شرقا و 11° غربا -2-المساحة:قدرت مساحة اللإتحاد الأوروبي في 1 جانفي 1995 3.236 مليون كلم2 أي الـ 08 عالميا أما سنة 2002 أفريل 2003 لـ 25 دولة بلغت مساحة 3.986 مليون كلم2
3- التضاريس: أ- السهل الأوروبي : منبسط و يتسع شرقا به تلال رملية و حصوية و طينية ، مستنقعات واسعة في شمال ألمانيا و انهيار كبرى كالراين و القسم الجنوبي خصب بتربته اللوسية الطينية -ب-المرتفعات الوسطى: تمتد بين السهل الأوروبي في الشمال و الجبال الألبية في الجنوب و تتمثل في هضبة فرنسا الوسطى ، و جبال الفوج و الهارز و الغابة السوداء و هضبة الأردين و قد تحولت بالتعرية إلى سهول تحاتية بها أراضي خصبة و بها أيضا أحواض فحمية هامة مثل الروهر.
جـ - الجبال الآلبية: تمتد من الغرب إلى الشرق و هي سلاسل جبلية إلتوائية حديثة تتكون من ضخور رسوبية و تتألف من سلاسل الآلب و البرانس في جنوب و شرق فرنسا و جبال ابنين في ايطاليا وجبال بندس في اليونان و ينحصر سهل لمبارديا بين جبال الآلب و جبال ابنين و هو حوض تكتوني كان جزء من البحر الادريتيكي . (يعد قلب ايطاليا الزراعي و الصناعي) و أعلى قمة سلاسل الألب و البرانس توجد في الجبل الأبيثض بفرنسا 4808م و هي قمم ثلجية دائمة تحيط بها هضاب رسوبية و تتعرض هذه المرتفعات للزلازل و النشاط البركاني نظرا لحداثتها.
II المناخ: معتدل، و تتعرض السواحل الغربية لهبوب رياح العكسية و تأثير تيار الخليج الدافئ، ثم إن إمتداد التضاريس عرضا و تداخل اليابس و الماء يسمحان بتسرب الهواء الرطب و إنتشاره فنميز المناخات التالية : 1- المحيطي:في الواجهة الغربية شتاءه معتدل طويل و دافئ ، و صيفه رطب و أمطاره المنتظمة و مدى حراري قليل 2- قاري رطب في المنطقة الشرقية هو إنتقالي ينشأ من إختلاط المؤثرات المحيطية و القاري شتاءهشديد البرودة و الجفاف و صيفه حار ممطر -3- البحر المتوسط:في السواحل الجنوبية شتاءه دافئ و ممطر و صيفه حار جاف قد تنخفض الحراراة تحت الصفر بسبب الرياح المحلية الباردة المسترال في فرنسا ، شمال بحر إيجه شتاءا.
4- الآلبي في جبال الآلب :يتميز برودة شديدة وثلوج -5- بارد دون القطبي:في المناطق الشماليةشتائه طويل بارد جاف و صيفه قصير دافئ قليل الأمطار .
الواقع الديمغرافي : السكان : ينتمي السكان إلى أجناس بشرية مختلفة مثل النورديين و جنس البحر المتوسط و الجنس الآلبي وكلها تنتمي إلى المجموعة الهندوأوروبية التي هاجرت من آسيا إلى أوروبا و قدر عددهم سنة 2002 بـ 379.591.20 سنة -* التوزيع: غير منتظم في 5/1 الدول فقط تضم أكثر من 300 مليون نسمة 79.18 % ( ألمانيا، بريطانيا، فرنسا، إسبانيا) أما دول البنلوكس الثلاث فتظم 7.05% أما عدد سكان لكسمبورغ لا يزيد عن 448.5 ألف نسمة - * الكثافة : متوسط الكثافة العامة 117.27 ن/كلم2
و أعظم الكثافات توجد حول محور يمتد من بريطانيا إلى الشمال الغربي إلى إيطاليا في الجنوب الشرقي و هذا المحورؤ يتفق مع إمتداد الصناعة أما متوسط الكثافة السكانية في الأراضي المنخفضة فيصل إلى 386.93 ن/ كلم 2 و في المناطق الصناعية و الزراعية الغنية و أحواض الفحم الكبرى و السواحل و تنخفض هذا المعدل في المناطق الجبلية الفقيرة و في لإيرلندا...كما أن غالبيتهم يعيشون في المدن -* النمو: عرفت أوروبا الغربية في القرن الـ 19 نمو سكانيا سريعا بين إنخفاض الوفيات و ارتفاع الولادات و و تقدم الطب و تحسين ظروف المعيشة أما في أواخر الـ 20 أصبح التزايد السكاني بطيئا نتيجة الهجرة نحو القارة الأمريكية و ضعف نبة الزيادات الطبيعية و الخسائر البشرية خلال ح ع 1 و 2 و تحديد النسل و أدى ذلك إلى إرتفاع نسبة الشيخوخة المعرقل للإقتصاد الأوروبي حيث أصبحت تعتمد على اليد العاملة الخارجية من يوغسلافيا و تركيا و المغرب العربي و بعض دول إفريقيا و هم يساهمون في التنمية الإقتصادية و الزيادة السكانية .
تقييم الوسط الطبيعي و البشري :تباين التضاريس (سهول خصبة و مرتفعات غابية ). تنوع التربة فتنوع المحاصيل الزراعية و و الإستقرار البشري - تنوع الموارد الطبيعية بسبب تنوع التكوين الجيولوجي – كثرة.خلجان فاقامت مرانئ طبيعية هامة مثل روتردام فتنشيط الإقتصاد ، أنهار كبرى تساهم في توليد الطاقة و النقل و الري. الوضع البحري أوجد أمم تجارية كبرى و قوى استعمارية كبرى فقوة سياسية و اقتصادية ..........إلخ
أ-الزراعة: تأتي الزراعة في المرتبة الـ 2 بعد الصناعة في إقتصاد المجموعة الإقتصادية الأوروبية و ذلك لما حقققته منمساهمة في الدخل الوطني و الفردي كما إرتبطت بالأوضاع الإقتصادية و السياسية.
إمكانيات الزراعة في المجموعة : بفضل هذه الإمكانيات استطاعت رفع الإنتاج العالمي من القمح و نصفه من الشعير و الشوفاك غير أن هذه الإمكانيات تختلف من بلد لآخر باختلاف الموقع و سعة المساحة.
أ) 1) الإمكانيات الطبيعية : تمثل أراضي الصالحة للزراعة 39.76 % من مساحة الإتحاد و هي حصيلة الإستصلاحات المنهجية و العلمية و تمثل أراضي البولدرز في هولندة وميزوجيورنو في إيطاليا و شمال غرب فرنسا .
تنوع المناخ : يتميز المناخ باإعتدال و ملائمته للزراعة خاصة المناخ المحيطي الذي تزيد أمطاره عن 1000 مم سنويا أما في مناطق مناخ المتوسط أقيمت سدود عديدة على الأنهار للتغلب على التوزيع عبر الغير المتوازن للأمطار السنوية.
أ-2) الإمكانيات البشرية: بلغت نسبة اليد العاملة الزراعية في دول الإتحاد 10 % الفئة المنتجة سنة 1981 و هي نسبة تتضاءل نتيجة الهجرة الريفية بسب التطورات التي طرأت على الزراعة و ارتقاع تكاليف الإنتاج و انخفضت النسبة إلى 4.54 % عام 1999 .
و تختلف نسبة اليد العاملة الفلاحية من بلد إلى آخر فتقل في الدو المتطورة بريطانيا 1.6% ، ألمانيا 2.8% و ترتفع في البلدان الأقل تطورا مثل اليونان 17% ، البرتغال 13.7%....إلخ.
ب) الوحدات الإنتاجية : طرق و وسائل استغلالها: 1- طرق الإستغلال : تتميز بطابع الملكية الخاصة ( 10هـ) و تشكل نسبة 45% في فرنسا و 50% في ألمانيا و بلجيكا، و تعمل لتقليص هذه الوحدات الصغيرة و ضمها إلى وحدات كبيرة و العكس بريطانيا حيث يرتفع متوسط مساحة الوحدات الإنتاجية ألى 66% كما توجد ملكيات كبيرة ذات طابع رأسمالي في العديد من دول الإتحاد و تستثمرها رؤوس أموال متعددة المصادر و تختلف طرق استغلال الوحدات باختلاف نظم بلدان الإتحاد ، إما مباشرة من مالك نفسه أو بمساعدة أيدي العاملة أجنبية وإما يتم استغلالها غير مباشر و ذلك بتأجير الأرض و استغلالها مناصفة و هذا موجود في بريطانيا في 70% من الوحدات 2- وسائل الأستغلال الزراعي: تختلف أنماط الزراعة بين أقطار الإتحاد فهولندا مثلا تحصل على إنتاجية زراعية أعلى من إنتاجية فرنسا بسبب استخدام طرق أكثر تكثيفا للتنمية الزراعية، أما فرنسا فنجد أن إتباع أراضيها و تنوع تربتها جعلها قليلة الإهتمام يتكيف زراعتها مما نتج عنه تأخر الزراعة الفرنسية ، و تحتل كل من لريطانيا و بلجيكا، ألمانيا المرتبة الأولى منحيث الأهمية التي تكتسيها شدّة التكثيف.
إن زراعة الإتحاد زراعة راقية ذات عائد مرتفع فمردود القمح يتراوح ما بين 3 و 45 ق في الهكتار أما مردود الحليب فيعد أكبر انتاج في العالم فهو يتراوح ما بين 3500 ل إلى 4000ل من الحليب سنويا للبقرة الواحدة أما الوسائل المستخدمة فتتمثل في 1- الملكية ذات نطاق واسع للآلة مثلا يمتلك الفلاح الألماني ضعف ما يملكه فلاح أخر في الإتحاد من آلات الحلب - الدورة الزراعية المتبعة في غاية الدقة و التعقيد بارشاد المراكز التجربية و هي تتم في ثلاث سنوات و أكثر وتجمع القمح و العلف و البطاطا و بنجر السكري.
ج- الإمكانيات المادية و التقنية: الاستعمال المكثف للمكنة + توسع استخدام الأسمدة + توظيف و استثمار رؤوس أموال ضخمة الخاصة و الحطومية فقد خص الإتحاد ميزانية هائلة للزراعة عام 2000 قرب أكثر من 36 مليار أورو منها أكثر من 25 مليار بالإنتاج النباتي و أكثر من 9 مليار أورو لتربية المواشي و أكثر 3 مليار للتنمية الريفية.+ انتقاء الأنواع و البذور ةو استخدام البحث العلمي.
الإنتاج الزراعي و توزيعه : تنتج دول الإتحاد حسب إمكانيات كل دولة معظم المحاصيل الزراعية الخاصة بالأقاليم المعتدلة مع الإختلاف الكمية لإنتاج لذا نجد دول مكتفية ذاتيا و البعض الآخر يظطر إلى الإستراد و أهم المحاصيل الزراعية هي : ① - الحبوب: تحتل زراعته نسبة 28.3 % من الأراضي المزروعة بإنتاج أكثر من 205.237 مليون طن عام 2001 و تتركز خاص ة في إيطاليا و ألمانيا و بريطانيا و إسبانيا بنسبة 83.02 % من الإنتاج العام . القمح : يحتل المرتبة الأولى إنتاجا في أجود الأراضي بـ 12.08% من الأراضي الزراعية و يلخ إنتاج إتحاد من القمح 88.422 مليون طن عام 2001 أي 15% من الإنتاج العالمي و يتركز في فرنسا و ألمانيا و بريكانيا. الشعير: في فرنسا، بريطانيل ، اسبانيا، دانمارك، المانيا و بلغ 49.243 مليون طن أي 35% من الإنتاج العالمي و مرتبة الأولى و أكبر المنتجة ألمانيا، 13.58 مليون طن .الذرة: بلجيكا ووسط ألمانيا و فرنسا و اسبانيا و ايطالياو اليونان و بلغ 11.3% من مساحة الحبوب. الأرز: في فرنسا، ايطاليا، اليونان 1.06% من المساحة الإجمالية للحبوب لذا تستورده خاصة من أسيا.
② المحاصيل الصناعية: البنجر السكري: قدرت مساحته 1.6 % من المساحة الزراعية بإنتاج 113.55 مليون طن سنة 2001 خاصة في فرنسا . السكر: فرنسا أول منتج له بأكثر من 29 مليون طن ثم ألمانيا أكثر من 27 مليون طن و ايطاليا 12 مليون طن بلغ انتاج الإتحاد له بـ 16 مليون طن أي 14% من انتاج العالمي للسكر. النباتات الزيتية : كالزيتون في الدول المطلة على المتوسط. ③ الخضر و الفواكه: انتاجها فائض على حاجة السوق: بطاطا 49.90 مليون طن عام 2001 (02 عالميا بعد الصين الشعبية ) ، الحوامض 0.4 % من المساحة ، و الكروم 2.6% من المساحة الزراعية العامة، الخمور المرتبة الأولى عالميا سنة 2000 بـ 62.9% من افنتاج العالمي . ④ تربية الحيوانات : تتميز بالعناية متخصصة و بإنتاجها الوفير و مردودها الكبير إذ توفر معدل 70% إلى 75 % من العائد الزراعي الإجمالي. البقار: 82.28 مليون راس عام 2001 فرنسا المرتية الأولى ثم ألمانيا ثم بريطانيا .
الأغنام : 131.64 مليون رأس سنة 2001 ( بريطانيا تملك أكبر قطيع بـ 42 مليون رأس ) ، خنازير 122.32 مليون راس.
* فائض في ‘نتاج الحليب ، الزبدة،و الجبن سنة 2000 : الحليب : 25.4 % من الإنتاج العالمي ( 120.1 مليون طن ). الزبدة: 1.6 مليون طن أي 24.2 % من الإنتاج العالمي ( فرنسا 1) .الجبن: 6.4 مليون طن أي 42.12 % من الإنتاج العالمي ، انتجت فرنسا 1.653 مليون طن .لحوم : 32.7 مليون طن أي 21.8 % من الإنتاج العالمي. الصيد البحري: 7.8 مليون طن من الأسماك سنويا خاصة في الدانمارك.
السياسة الزراعية للمجموعة: اتبعت دول الإتحاد سياسة زراعية مشتركة (PAC )منذ 1962 تحت شعار "وروبا الخضراء " و سياسة مشتركة في مجال الصيد البحري ( PPC) لتحقيق أهداف منها الإكتفاء الذاتي و الأمن الغذائي للسيطرة على الأسواق الغذائية
العالمية بتصدير فائض الإنتاج و استخدامه كسلاح أخضر و المساهمة في تحقيق الفائض التجاري ، لتوفير المحاصيل الزراعية و المواد الغذائية للمستهلكين في دول الإتحاد بأسعار موحدة و مدعمة.
أما أسس هذه السياسة : فتتمثل في : تنظيم الأسواق، تطبيق مبدأ المنافسة على المنتوجات الفلاحية داخليا ، تحديد و توحيد أسعار المحاصيل الزراعية، و الإنتاج يحدد وفق امكانيات الدول الأعضاء و عدد سكانها ، دعم اسعار المنتوجات الزراعية بواسطة الصندوق الأوروبي للتوجيه و الضمان الزراعي FEOGA الذي خصص أكثر من 40 مليار أورو عام 2000 ، زيادة المساحة الزراعية المستغلة (استغلال الأفقي و العامودي) و مضاعفة الإنتاج ، العمل بسياسة الدورة الزراعية الثلاثية أي زرع ثلاث محاصيل بالتداول كل عام خلال ثلاث سنوات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
.............. المجموعة الاقتصادية الاوربية.........
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بجاوي :: منتدى الثالث ثانوي 3as-
انتقل الى: