منتديات بجاوي

مـرح ـبا بكـ يا زائر في منتديات بجاوي التعلمية
 
الرئيسيةالبوابة*مكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخولمركز التحيلدردشة الموقع
برنامج ونران الرائع
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 992 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عبد الحق فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1543 مساهمة في هذا المنتدى في 568 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» Projet3 DANS français
السبت فبراير 22, 2014 10:46 pm من طرف fatoosabrina

» كتب رائعة في مادة العلوم الطبيعية
الجمعة أبريل 05, 2013 4:32 pm من طرف nassro1985

» للأذكياء فقط لعبة لم يتمكن من حلها إلا 4000 شخص
الأحد مارس 03, 2013 1:35 pm من طرف ayoub salombier

» ايوب من الجزائر العاصمة -المدنية -
الأحد مارس 03, 2013 1:15 pm من طرف ayoub salombier

» شرح بالصوت والصورة وباللغة العربية لبرنامج الفوتوشوب Adobe Photoshop 7 ME
الأحد مارس 03, 2013 1:14 pm من طرف ayoub salombier

» صدق اولادك لن يستعملو الفارة
الأحد مارس 03, 2013 1:11 pm من طرف ayoub salombier

» جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
الأحد مارس 03, 2013 1:08 pm من طرف ayoub salombier

» ابحث عن نمادج لاختبارات مادة الرياضيات 1as
الأحد مارس 03, 2013 1:02 pm من طرف ayoub salombier

» فلاش رووووووووووووووووعة في نموذج VSEPR
الثلاثاء فبراير 19, 2013 6:25 pm من طرف chapina


شاطر | 
 

 أكبر جزيرة في العالم "غرينلاند"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفزيائية
عضو مميز جدا
عضو مميز جدا
avatar

انثى عدد الرسائل : 150
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 04/06/2008

مُساهمةموضوع: أكبر جزيرة في العالم "غرينلاند"   الجمعة يوليو 25, 2008 12:11 am





خريطة جرينلاند


جرينلاند أكبر جزيرة في العالم، مساحتها 21,66,086كم². وتمثل أحد أقاليم الدنمارك على الرغم من أنها تعد جغرافيًا جزءًا من أمريكا الشمالية. تقع على بعد 2,090كم شمالي المحيط الأطلسي. وتبعد في بعض أجزائها نحو 16 كم من كندا.

_________________
الفزياء عالم غني بحكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الفزيائية
عضو مميز جدا
عضو مميز جدا
avatar

انثى عدد الرسائل : 150
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 04/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: أكبر جزيرة في العالم "غرينلاند"   الجمعة يوليو 25, 2008 12:12 am

وعلى الرغم من أن أستراليا أكبر من جرينلاند، ومحاطة بالمياه من جميع الجهات ـ وتشبه الجزيرة، إلا أن الجغرافيين يصنفونها على أنها قارة وليست جزيرة بسبب مساحتها الكبيرة.
وتعد جرينلاند أكبر من الدنمارك بحوالي 50 مرة، ولكن الدنمارك تفوق جرينلاند في عدد السكان، أي أكبر بنحو 95 مرة. ومعظم السكان من الإسكيمو والدنمارك الأسلاف. وسكان الجزيرة قليلون نظراً لبرودة المناخ وقلة الموارد الطبيعية. كما أن معظم جرينلاند يقع إلى الشمال من الدائرة القطبية، حيث يغطي الثلج الكثيف نحو 80% من مساحتها، وتبعد أجزاؤها الشمالية نحو 710كم عن القطب الشمالي. وتعد الأجزاء الجنوبية الساحلية أكثر المناطق دفئًا، حيث يقطنها معظم السكان. ومع ذلك، فإن درجة الحرارة في شهر يوليو تبلغ 10°م. ومدينة جودثاب هي العاصمة وأكبر مدينة في الجزيرة.
وقد قام المكتشفون الفايكنج بتسمية الجزيرة بهذا الاسم لجذب المستوطنين للإقامة فيها.
تتسم المناطق الساحلية وحدها بالاخضرار في فصل الصيف القصير. وصيد الأسماك هو الصناعة الرئيسية. وموقع الجزيرة يعطيها بعض الأهمية. حيث يستطيع العلماء في الجزيرة التوقع بحدوث عواصف على شمال الأطلسي. كما توجد قواعد عسكرية أمريكية تشكل جزءًا مهمًا من النظام الدفاعي عن أمريكا الشمالية.


نظام الحكم.</SPAN> تخضع جرينلاند لحكومة الدنمارك، ولكنها تتمتع بحكم ذاتي محلي. والحكومة الدنماركية تعد مسؤولة عن الشؤون الخارجية والدفاع. ويسري قانون الدنمارك على شعب جرينلاند. لكن حكومة جرينلاند مسؤولة عن القضايا الداخلية والإقليمية. أي أنها تشرف على النظام الضريبي والتعليمي في البلاد.
يشرف على حكومة جرينلاند مجلس برلماني ومجلس للحكم. وعدد أعضاء البرلمان فيها يبلغ 27 عضوًا، ينتخبهم الشعب. أما مجلس الحكم، فيتكون من ثلاثة إلى خمسة أعضاء ينتخبهم البرلمان. يختار الناخبون في جرينلاند عضوين للبرلمان الدنماركي. أما المجلس الإقليمي فينتخب لحل المشكلات الإدارية. وفي جرينلاند، 19 محكمة محلية تتبع جميعها المحكمة الرئيسية في جودثاب.

_________________
الفزياء عالم غني بحكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الفزيائية
عضو مميز جدا
عضو مميز جدا
avatar

انثى عدد الرسائل : 150
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 04/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: أكبر جزيرة في العالم "غرينلاند"   الجمعة يوليو 25, 2008 12:13 am

السكان.</SPAN> قدر عدد سكان جرينلاند بنحو 56,000 نسمة عام 2002م. وحوالي 80% من السكان مولودون في جرينلاند، والبقية دنماركيون جاءوا للعمل في مجالات متنوعة، مثل الاتصالات والتعليم والحكومة والتجارة. والجرينلانديون ينحدرون من أصول الإسكيمو أو الدنماركيين، ويتكلمون اللغة الجرينلاندية، وهي خليط من لغات الإسكيمو، بالإضافة إلى اللغة الدنماركية، ومعظم السكان ينتمون إلى الكنيسة اللوثرية، وهي الكنيسة الرسمية في الدنمارك.
أما نسبة السكان الذين ينحدرون من أصول الإسكيمو القديمة فهي قليلة. ويعيش معظمهم في أقصى الجزء الشمالي الغربي من الجزيرة، حيث يمارسون حياتهم التقليدية القديمة ويصطادون الفقمة وحيوانات أخرى، ويأكلون لحومها ويستفيدون من دهونها في الإنارة والتدفئة والطبخ، ويستخدمون جلودها في صناعة القوارب والملابس والخيام الصيفية، أما مباني الشتاء فتبنى من الحجر والتراب.
ومنذ بداية أوائل القرن العشرين، ترك السكان طريقة معيشة الإسكيمو القديمة. فالصيادون المتجولون اليوم يعيشون هم وعائلاتهم من خلال عمليات صيد السمك التجاري. كما أن القوارب ذات المحركات الآلية حلت محل الزوارق البسيطة، كما أن عجول البحر لايزال لحمها مهمًا جدًا، بالإضافة إلى السمك، ولحم الماعز، والبطاطاس، والخضراوات، ومعلبات الطعام. ومعظم المباني في المدن والقرى مصنوعة من الخشب. والملابس الأوروبية شائعة جداً في المدينة وتباع في معظم المتاجر. وفي بعض المناسبات ترتدي النساء ملابس تقليدية ملونة.
يبلغ عدد أفراد العائلة الجرينلاندية في المتوسط ستة أفراد، وفي المنزل يمضي أفراد العائلة وقتهم في غرفة واحدة دافئة بدلاً من عدة غرف للاقتصاد في التدفئة. وبعض السكان ينعزلون لفترة بسبب الشتاء، لكن السكان يقومون بزيارة جيرانهم بشكل مستمر كلما سمحت ظروفهم بذلك.
ويسكن حوالي 81% من السكان في المدن، وأكبر المدن هي جودثاب وهي العاصمة، بالإضافة الى مدن أخرى مثل هولستينسبورج، أيجيد سمايند وسوكرتوبين، وجوليناب.
التعليم إجباري بالنسبة للأطفال من سن 7 إلى 14، وتقريبًا معظم السكان يقرأون ويكتبون، ويوجد في البلاد نحو 120 مدرسة ابتدائية، وفي العاصمة جودثاب تتوفر مدرسة عليا. معظم السكان يحصلون على التدريب العملي في الدنمارك، وكذلك يتابعون دراساتهم الجامعية في الدنمارك. وفي جودثاب مدرسة لتدريب معلمي المدارس.

_________________
الفزياء عالم غني بحكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الفزيائية
عضو مميز جدا
عضو مميز جدا
avatar

انثى عدد الرسائل : 150
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 04/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: أكبر جزيرة في العالم "غرينلاند"   الجمعة يوليو 25, 2008 12:13 am

السطح.</SPAN> تتكون أراضي جرينلاند من هضبة داخلية منخفضة تحيط بها جبال ساحلية وتغطي طبقة جليد دائمة ما يعادل 1,740,500كم² أو حوالي أربعة أخماس مساحة الجزيرة. ويتراوح سُمْك الغطاء الجليدي ما بين 1,6كم و3,2كم. يبلغ ارتفاع جبل جنبجورن أعلى نقطة في جرينلاند 3,700م، ويقع شرقي الغطاء الجليدي. وتوجد آلاف الجزر بعيدًا عن الشاطئ. وتقطع مئات الفيوردات على الساحل بين الجبال وتمتد إلى الداخل، وتنساب المثالج (الأنهار الجليدية) من الغطاء الجليدي منحدرة عبر الأودية الداخلية مكونة جبالاً جليدية ضخمة تتحطم وتتلاشى في الفيوردات.


المناخ.</SPAN> المناخ في جرينلاند بارد جدًا، إلا أنه أصبح تدريجيا منذ بواكير القرن العشرين يميل إلى الدفء. وأبرد منطقة هي التي تقع في مركز الغطاء الجليدي، حيث تصل معدل حرارتها إلى -47°م في شهر فبراير وحوالي -11°م في يوليو. أدنى درجة سجلت عام 1954م، حيث وصلت - 66 °م. وفي الشاطئ الجنوبي تصل الحرارة إلى -8°م في شهر فبراير وحوالي 10°م في يوليو. وبصفة عامة يقل التساقط في جرينلاند إلا في أقصى طرفها الجنوبي.
معظم البلاد تتعرض لشمس ساطعة في الصيف لمدة 24 ساعة، وتحتجب الشمس تمامًا في الشتاء. وهذه الفترات تزداد كلما اتجهنا شمالاً صوب دائرة القطب الشمالي.





هولستينسبورج أهم مراكز صيد الأسماك في جرينلاند. وهي مدينة دائبة الحركة تقع على الساحل الغربي من البلاد.

</SPAN>
تربية الضأن تعد النشاط الزراعي الرئيسي في جرينلاند. تُزرع المناطق الممتدة على الساحل الجنوبي الغربي فقط نظرًا لمناخ جرينلاند البارد.

الاقتصاد.</SPAN> كان اقتصاد جرينلاند يعتمد على صيد عجول البحر، حتى أوائل القرن العشرين، ولكن نتيجة الدفء التدريجي للساحل ازدادت أهمية صيد الأسماك، بينما هاجرت عجول البحر إلى الشمال. ويعمل اليوم في مجال صيد وتعليب الأسماك نحو أكثر من ثلث سكان البلاد. ومن أنواع الأسماك القد والسالمون والروبيان، ويعلب جزء كبير من الأسماك أو يجمد ويملح للتصدير. ومازال صيد عجول البحر وحيوان الرنة والدب والثعلب القطبي يمارس في الأجزاء الشمالية من الجزيرة.
وتمنع صعوبة المناخ السكان من ممارسة الزراعة باستثناء مناطق قليلة في الساحل الجنوبي. ويقتصر النشاط الزراعي على تربية الأغنام. ينمو الشوفان والبطاطاس والخضراوات وبعض الأشجار القصيرة خلال فصل الصيف القصير، أما الغابات فلا تنمو فيها.
يوجد احتياطي من الفحم الحجري والرصاص والزنك واليورانيوم، لكنه ذو نوعية غير جيدة فلم يمارس النشاط التعديني إلا قليلاً.


نبذة تاريخية.</SPAN> اكتشف الفايكنج النرويجيون جرينلاند عام 875م، وأحضر إريك الأحمر السكان للجزيرة عام 982م. وازدادت أعداد المهاجرين الإسكندينافيين إلى 3,000 شخص بحلول عام 1261م. وفي العام نفسه صوت السكان لصالح الاتحاد مع النرويج. وعندما اتحدت الأخيرة مع الدنمارك في عام 1380م خضعت جرينلاند لحكم الدنمارك. وقد توفي جميع مستوطني الجزيرة بسبب غامض خلال القرن الخامس عشر الميلادي، ربما نتيجة هجوم من الإسكيمو أو نتيجة مناخ قاس.
بدأ استعمار جرينلاند من جديد بعد أن أنشأ مُنصر نرويجي بعثة ومركزًا تجاريًا في جودثاب عام 1721م، وبعد انتهاء الوحدة النرويجية الدنماركية آلت أمور جرينلاند إلى الدنمارك. ونظراً لما قامت به الدنمارك من الحملات البحثية العلمية خلال القرنين التاسع عشر والعشرين أيدت محكمة العدل الدولية طلب الدنمارك بحثها في تبعية جرينلاند لها.

_________________
الفزياء عالم غني بحكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
biberse
عضو (ة) نشيط(ة)
عضو (ة) نشيط(ة)
avatar

انثى عدد الرسائل : 43
العمر : 26
البلد : algerie
الوضيفة : étudient
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: أكبر جزيرة في العالم "غرينلاند"   السبت يوليو 26, 2008 12:48 am

MERCI POUR LES INFORMATION cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أكبر جزيرة في العالم "غرينلاند"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بجاوي :: علوم ومعلومات عامة-
انتقل الى: