منتديات بجاوي

مـرح ـبا بكـ يا زائر في منتديات بجاوي التعلمية
 
الرئيسيةالبوابة*مكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخولمركز التحيلدردشة الموقع
برنامج ونران الرائع
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 992 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عبد الحق فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1543 مساهمة في هذا المنتدى في 568 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» Projet3 DANS français
السبت فبراير 22, 2014 10:46 pm من طرف fatoosabrina

» كتب رائعة في مادة العلوم الطبيعية
الجمعة أبريل 05, 2013 4:32 pm من طرف nassro1985

» للأذكياء فقط لعبة لم يتمكن من حلها إلا 4000 شخص
الأحد مارس 03, 2013 1:35 pm من طرف ayoub salombier

» ايوب من الجزائر العاصمة -المدنية -
الأحد مارس 03, 2013 1:15 pm من طرف ayoub salombier

» شرح بالصوت والصورة وباللغة العربية لبرنامج الفوتوشوب Adobe Photoshop 7 ME
الأحد مارس 03, 2013 1:14 pm من طرف ayoub salombier

» صدق اولادك لن يستعملو الفارة
الأحد مارس 03, 2013 1:11 pm من طرف ayoub salombier

» جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
الأحد مارس 03, 2013 1:08 pm من طرف ayoub salombier

» ابحث عن نمادج لاختبارات مادة الرياضيات 1as
الأحد مارس 03, 2013 1:02 pm من طرف ayoub salombier

» فلاش رووووووووووووووووعة في نموذج VSEPR
الثلاثاء فبراير 19, 2013 6:25 pm من طرف chapina


شاطر | 
 

 رومانسية خليل جبران خليل لموضوع مطران

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sadam1
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 109
تاريخ التسجيل : 05/06/2008

مُساهمةموضوع: رومانسية خليل جبران خليل لموضوع مطران   الثلاثاء يوليو 22, 2008 10:59 pm

س1 : ما المقصود بالمدرسة الرومانسية ؟
جـ : هي الاتجاه الوجداني العاطفي الممتزج بالطبيعة بمعنى أن الشاعر يعبر عن عاطفته الصادقة ، و تكون أحاسيسه متجاوبة مع الطبيعة متفاعلة معها .

س2 : ما أشهر
الأسماء التي أطلقت على هذه المدرسة ؟
جـ : المدرسة الرومانسية أو الرومانتيكية أو الابتداعية .

س3 : ما أسباب ظهور المدرسة الرومانسية ؟
( عيوب مدرسة الإحياء )
جـ : أسباب ظهور المدرسة الرومانسية: و جد شعراء الرومانسية أن الشعر على يد سابقيهم يحتاج إلى مزيد من التطوير بسبب ما يلي :
1 - أكثر شعراء مدرسة الإحياء من الالتفات إلى القديم ، و محاكاته ومعارضته .
2 - شغلهم شعر المناسبات والمجاملات عن التجارب الذاتية الصادقة.
3 - انصرف الشاعر عن التعبير عن نفسه و تجربته .
4 - اهتموا بالصنعة اللفظية على حساب المعنى والوجدان.
5 - تعددت الأغراض في القصيدة عندهم ( على عادة القدماء ) ، ولم يهتموا بالوحدة العضوية للقصيدة .

س4 : من رائد الرومانسية في الوطن العربي ؟ و ما المبادئ الأساسية لمذهبه الشعري ؟
جـ : يعد خليل مطران رائد الرومانسية في الوطن العربي ، ولد في لبنان و استقر في مصر سنة 1892، ونشر فيها قصائده ومقالاته في النقد سنة 1900 وظهر فيها مذهبه الشعري الذي شرح مبادئه الأساسية في مقدمة ديوانه سنة 1908 مؤكدا على أهمية النظرة إلى القصيدة في جملتها لا في أبياتها منفردة كما لدى شعراء مدرسة الإحياء، و هو بذلك متأثر بالرومانسية الفرنسية .

س5 : ما أسباب اتجاهه إلى الرومانسية
؟
جـ : أسباب اتجاهه إلى الرومانسية :
1 - نشأته في ربوع لبنان بما فيها من سحر و جمال .
2 - تأثره بالشعراء الرومانسيين الفرنسيين وبالثقافة الفرنسية بصفة عامة .
3 - استعداده الخاص وعواطفه الرقيقة وميله إلى تحليل العواطف الإنسانية.
4 - صدق التجربة وحب الجمال والخير والمثل الأعلى والإحساس بالغربة.
5 - اهتمامه بالنقد الأدبي مما دفعه إلى تطبيق آرائه في شعره .

س6
: ماذا كانت دوافع الغربة عند خليل مطران ؟ وإلي أي مدى نجحت الغربة في تحقيق هذه الدوافع ؟
جـ : الشعور بالغربة من صفات شعراء الرومانسية ، وكانت دوافعها عنده :
1 - فراره من وطنه إلي فرنسا خوفه من اضطهاد الأتراك له .
2 - شعوره باختلافه عمن حوله في الفكر والإحساس ؛ فهو غريب بينهم .
- وقد نجحت هذه الغربة في تحقيق دوافعها والتحليق في سماء الخيال الحزين والاتجاه الرومانسي الذي عرف به .

س7 : ما خصائص شعره الرومانسي ؟

جـ : خصائص شعره الرومانسي :
1 - قوة العاطفة و حرارتها .
2 - تحليل العواطف الإنسانية .
3 - صدق التجربة .
4 - الانفعال بالطبيعة و السمو بالجمال .
5 - الإحساس بالغربة في المجتمع .

س8 : ما
مظاهر تطور القصيدة على يد خليل مطران ؟
جـ : أصبحت القصيدة على يد خليل مطران:
1 - تعبر عن تجربة شعورية ذاتية صادقة تجمع بين مشاعر قائلها و المستمعين إليها أو قارئيها .
2 - الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع وترابط الأفكار وفى وحدة الجو النفسي بدلا من وحدة البيت المعروفة في الشعر القديم حتى لا تتفكك القصيدة.
3 - الاعتماد على الخيال اعتمادا كبيرا مما يجعل للقصيدة مذاقا فنيا جميلا.
4 - حيوية الألفاظ وعذوبتها مع الحرص على فصاحتها والبعد عن المفردات الغريبة.
5 - الارتباط بوحدة القافية والأوزان التقليدية مع إدخال بعض التجديد فيها ( وقصيدته عن المساء نموذج لاتجاهه الرومانسي وديوانه حافل بهذا الاتجاه ).
% تذكر أن :
مطران لم يدع إلى مذهبه علنا ؛ خوفا من مواجهة شعراء الإحياء .
س9 : لماذا يعد مذهب مطران مرحلة انتقالية في الشعر المعاصر؟
- أو إلي أي مدى يعد مطران مرحلة انتقالية بين المدرسة الكلاسيكية الجديدة والمدرسة الرومانسية في الوطن العربي ؟
جـ : يعد مذهب مطران مرحلة انتقالية بين الكلاسيكية الجديدة والرومانسية ؛ لأن البداية عادة تكون جامعة بين الجديد وبعض القديم ، فالتجديد واضح في صدق التجربة وقوة العاطفة والامتزاج بالطبيعة ورسم الصور الكلية والميل إلى الخيال الحزين المتشائم ، والوحدة العضوية بوحدة الموضوع ووحدة الجو النفسي والقديم واضح في المحافظة على سلامة اللفظ وفصاحته والالتزام بوحدة الوزن والقافية.

س10 : ما الفرق بين عناية مطران بالألفاظ وعناية
الكلاسيكيين بها ؟
جـ : كان مطران حريصا علي فصاحة الألفاظ وبعدها عن الغرابة والتنافر ؛ فجاء أسلوبه سلسا جذابا ، ومعظم الكلاسيكيين يحرصون علي اللفظ العربي الأصيل ولو كان غريبا أو مهجورا ، وذلك يقلل متعة القارئ ويحد من تأثير الشعر .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
biberse
عضو (ة) نشيط(ة)
عضو (ة) نشيط(ة)
avatar

انثى عدد الرسائل : 43
العمر : 26
البلد : algerie
الوضيفة : étudient
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: رومانسية خليل جبران خليل لموضوع مطران   الأربعاء يوليو 23, 2008 9:57 pm

[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رومانسية خليل جبران خليل لموضوع مطران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بجاوي :: أدباء وشعراء ومطبوعات-
انتقل الى: